منتدى الوحدة الطلابية / جامعة الزرقاء الخاصة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإتحاد الديموقراطي الفلسطيني فــــــــــدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة العامة
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: الإتحاد الديموقراطي الفلسطيني فــــــــــدا   الجمعة يناير 30, 2009 8:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم







انبثق هذا الحزب في البداية تحت اسم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين " التجديد والديمقراطيـة " إثر الخلاف الـسياسي والفكري والتنظيمي الذي وقع في دورة اللجنة المركزيـة للجبهـة الديمقراطيـة لتحرير فلـسطين التي انعقـدت في الجزائر ما بيـن 15 شباط - 3 آذار 1990 حول المتطلبات والمهام السياسية والتنظيمية التي أملتها الانتفاضة الشعبية الكبرى على الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية . حيث وقع الانقسام في الجبهة الديمقراطية وتكرست استقلالية نهج التجديد والديمقراطية والسياسة الوطنية الواقعية في تنظيم مستقل . وعلى ضوء ذلك تم صياغة البرنامج السياسي والنظام الداخلي للحزب ، بما يستجيب للمهام الكبرى التي طرحتها الانتفاضة الشعبية المجيدة ، وتمت المصادقة عليهما في المؤتمر الوطني العام التأسيسي للحزب الذي انعقد في أيلول 1991م .

وبعد المؤتمر التأسيسي أجرت اللجنة المركزية للحزب حواراً معمقاً مع عدد من القوى والمجموعات والشخصيات الديمقراطية والتقدمية المناضلة في إطار الحركة الوطنية الفلسطينية،وأسفر الحوار عن اتفاق على الاتحاد والعمل معا باسم حزب جديد،وتم توسيع اللجنة المركزية بعدد من ممثلي هذه القوى والمجموعات والشخصيات واجتمعت في نيسان 1993 وقررت تغيير اسم الحزب إلى الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا " وتطوير أطره وأشكال عمله التنظيمي والجماهيري وأساليب نضاله السياسي والجماهيري استجابة للحاجة التي أملتها مرحلة ما بعد مؤتمر مدريد إلى الفعل السياسي الواسع والمفتوح وإلى تعزيز النضال الجماهيري وتوسيع أطره المنظمة لتجديد الانتفاضة في تلك المرحلة ودعم أهدافها التي هي ذات الأهداف التي كانت متوخاة من المشاركة الفلسطينية في مؤتمر مدريد للسلام والمفاوضات التي أعقبته.


وبالتوصل لاتفاق أوسلو ( إعلان المبادئ ) بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل دخلت القضية الوطنية الفلسطينية مرحلة تاريخية جديدة ، تمثلت بانحسار الاحتلال الإسرائيلي عن أجزاء من أراضي قطاع غزه والضفة الغربية المحتلة عام 67، وبإقامة السلطة الوطنية الفلسطينية على الأرض الفلسطينية . وتم فتح الطريق لإيجاد تسوية سلمية للقضية الفلسطينية ولتحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة ولإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .
وبرغم النواقص والثغرات الرئيسية في اتفاق أوسلو والاتفاقيات التي أعقبته ، وخاصة ما يتعلق بمسائل الاستيطان والقدس والأسرى،إلا أنها خلقت ظروفا جديدة وأملت مهمات نضالية جديدة على الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية .

وانطلاقا من هذا الواقع الجديد يناضل الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية في هذه المرحلة التاريخية من أجل إنجاز مهمة مركزية مزدوجة تتمثل في استكمال عملية السلام بتطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وخاصة242 و 338 و 194 وذلك لإنهاء الاستيطان والاحتلال وممارسة حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ، وبناء دولته ومؤسساتها على أساس الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية . ولتحقيق ذلك يتطلب الأمر تطويرا لأشكال تنظيم وأساليب عمل قوى وأحزاب ومؤسسات الحركة الوطنية الفلسطينية وتعزيز العمل الجماهيري الديمقراطي ، وتطويرا جديا لأشكال المشاركة الجماهيرية ، في مواجهة سياسة وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي ، وفي الحياة السياسية وفي صياغة القرارات الوطنية سواء السياسية والتفاوضية منها أو المتعلقة بقضايا البناء الديمقراطي والاجتماعي والاقتصادي .

إن تطوير أشكال وأساليب الفعل الجماهيري المنظم الذي يشرك أوسع فئات المجتمع من عمال ونساء وشباب ومثقفين وفلاحين ومهنيين وتجار وصناعيين وغيرهم في النضال الوطني والديمقراطي والاجتماعي ، هو طريق توفير الشروط التي تمكن شعبنا من إنجاز مهمته المركزية المزدوجة في هذه المرحلة التاريخية الجديدة .


إن الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا " هو تعبير عن الحاجة الموضوعية لوجود حزب وطني ديمقراطي تقدمي ، يناضل من أجل استكمال تحرير الأرض الفلسطينية المحتلة عام 67 وبناء دولة ديمقراطية فلسطينية مستقلة ، ومن أجل تثبيت البرامج التي تهدف لتعزيز الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة في المجتمع الفلسطيني ، واعتماد قواعد المشاركة الشعبية والمكاشفة والشفافية في بناء وعمل مؤسسات منظمة التحرير والحكومية الفلسطينية وأحزاب وقوى وفصائل الحركة الوطنية والمنظمات النقابية وسائر المؤسسات الأهلية .
وعملاً بقرارات المؤتمر الوطني العام الأول للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا " الذي عقد في أيار 1995 بمدينة أريحا ، تمت إعادة صياغة النظام الداخلي وبرنامج الحزب بما يـستجيب للمتطلبات والمهمات الجديدة بعد قيام السـلطة الوطنية الفلسـطينية ، وقد صادقت اللجنـة المركزيـة للحزب على البرنامج العـام والنظـام الداخلي في دورتهـا التي انعقدت يوم الجمعة 21/11/1997 .

وأثناء الأعمال التحضيرية للمؤتمر الوطني العام الثاني للحزب طرح البرنامج العام والنظام الداخلي مجدداً للنقاش والتدقيق في مؤتمرات المحليات والمحافظات والفروع الخارجية،ورفعت المؤتمرات عدداً من الاقتراحات والتعديلات حيث خضعت فيما بعد لنقاشات معمقه في المؤتمر الوطني العام الثاني الذي عقد يومي 13 و14 كانون ثاني عام 2000 ومن ثم أقر المؤتمر البرنامج العام والنظام الداخلي بعد أن تم إدخال عدد من التعديلات والتدقيقات على صيغتهما السابقة.


الهوية والتعريف
الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا " حزب فلسطيني يشكل جزءاً من منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في جميع أماكن وجوده في فلسطين وخارجها.يكافح من أجل تحقيق الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني في التحرر والعودة وبناء الدولة الديمقراطية المستقلة وتحقيق السلام الشامل في المنطقة. وهو حزب ديمقراطي اشتراكي يحمل رؤية تقدمية لبناء مجتمع فلسطيني يقوم على أساس الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة ، ويفتح الآفاق نحو الاشتراكية .

ويتوجه الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" إلى أبناء الشعب الفلسطيني في فلسطين وخارجها ، رجالا ونساءً ، وفي مقدمتهم العمال والفلاحون والمثقفون ومختلف الفئات الديمقراطية للانضمام إلى صفوفه من أجل تحقيق أهدافه .

ويستند إلى المنهج العلمي الجدلي في تحليله للواقع،ويسترشد بالفكر الاشتراكي وبتراثنا الفكري المستنير وتراث الفكر الإنساني التقدمي،كما يستلهم في نضاله خبرة شعبنا وتقاليده الكفاحية والمخزون العربي بعناصره التقدمية والإنسانية وتجارب الحركة العمالية والاشتراكية العالمية،ويبقى منفتحا على التيارات الفكرية الحاملة لقيم الديمقراطية والتحرر والمساواه والعدالة الاجتماعية.


إن الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" كحزب تقدمي علماني ، يهدف لبناء مجتمع مدني ديمقراطي وعلماني يفصل بين الدين والدولة ويصون حقوق وحرية الفرد في ممارسة الشعائر الدينية واحترامها ، ويتجاوز الولاءات الطائفية والمذهبية والعشائرية والجهوية ، ويضمن ممارسة الدولة الحياد الإيجابي إزاء الأديان والطوائف والمذاهب وذلك وفق الشعار الذي أبرزه التاريخ العربي الحديث "الدين لله والوطن للجميع " .
ويقيم "فدا" تنظيمه وبناءه الداخلي على أساس مبدأ الديمقراطية ، الذي يصون تعدد الآراء والتعبير عنها في إطار وحدة العمل للحزب بأسره ، هذه الوحدة التي تستند إلى البرنامج العام والنظام الداخلي للحزب وقرارات مؤتمراته الوطنية والتوجهات والسياسات المشتقة منها كما تقررها هيئاته القيادية المركزية .


ويناضل "فدا" مع الأطراف الأخرى للحركة الوطنية الفلسطينية من أجل الوصول إلى القواسم الوطنية المشتركة وتعبئة وتنظيم طاقات وإمكانات الشعب الفلسطيني في فلسطين وخارجها لدحر الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء الاستيطان للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 67 وفي مقدمتها القدس ، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرر والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تضمن تحقيق الديمقراطية والمساواة والعدالة والتقدم الاجتماعي .
ويسعى "فدا" بالحوار الوثيق مع القوى والاتجاهات والشخصيات الديمقراطية الفلسطينية من أجل التوصل إلى صيغة لتوحيد القوى الديمقراطية التقدمية في إطار حزب ديمقراطي علماني موحد ، ومواصلة الدور المتقدم الذي قامت به فصائل وقوى وشخصيات اليسار الفلسطيني في الكفاح الوطني والحركة الوطنية الفلسطينية، والدور التنويري الذي لعبته في نشر الثقافة والقيم التقدمية،وللدفاع عن مصالح العمال والفلاحين وسائر الفئات الفقيره وذوي الدخل المحدود في المجتمع الفلسطيني.

ويعمل "فدا" لتعزيز النضال المشترك مع القوى الوطنية والديمقراطية العربية الفلسطينية وقوى السلام في إسرائيل من أجل جلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي عن جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 67 ، وتحقيق السلام الشامل في المنطقة.


ويحرص "فدا" على تعزيز وبناء العلاقات مع القوى الوطنية والديمقراطية والتقدمية العربية في إطار النضال المشترك من أجل توطيد دعائم الاستقلال الوطني وتحقيق التكامل الاقتصادي للبلدان العربية وتوفير القاعدة المادية لتوحدها على أساس الديمقراطية في الحياة السياسـية والاجتماعية .
ويقيم "فدا" علاقاته مع مختلف أحزاب وقوى التحرر والديمقراطية والاشتراكية في العالم من أجل درء مخاطر الحرب لضمان السلم العالمي وصيانة حقوق الشعوب في تقرير مصيرها وتحقيق الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والمحافظة على حقوق الإنسان ، والمحافظة على البيئة،وتعزيز التضامن الأممي

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elwehdeh-zpu.ba7r.org
 
الإتحاد الديموقراطي الفلسطيني فــــــــــدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوحدة الطلابية :: منتدى القضية الفلسطينية :: حركات وفصائل-
انتقل الى: