منتدى الوحدة الطلابية / جامعة الزرقاء الخاصة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هذه قريتي بيت محسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان

avatar

عدد الرسائل : 2
العمر : 30
المزاج : مصحصح
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: هذه قريتي بيت محسير   الأحد نوفمبر 22, 2009 11:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم


بيت محسير





تقع بيت محسير في قلب فلسطين في منتصف خط القدس يافا احتلت في (9/5/1948) أي قبل سقوط القدس الشريفة بخمسة أيام وفي اليوم السادس (15/5/1948) وقعت النكبة و أقيمت دولة الكيان الصهيوني اللعين.



يحد بيت محسير من الشرق ساريس و صوبا و القسطل ومن الشمال الشرقي قرية أبو غوش و عانا ومن الشمال باب الواد و بيت ثول و دير أيوب ومن الشمال الغربي اللطرون و بيت سوسين ومن الغرب بيت جيز و خلدة ويحد بيت محسير من الجنوب الغربي عبلين و أشوع و صرعة ومن الجنوب كسله و أم لميس و عرتوف أما الجنوب الشرقي فيحدها دير عمرو و صلطاف و الجورة ، هذه حدود قريتي وإن لم أراها لكنها مرسومة في قلبي و وجداني و لن أنساها ما حييت .



تشتهر بيت محسير بالزيتون ,الكرمه ,الذره ,القمح ,الشعير ,والأشجار الحرشيه وتبعد عن القدس 26 كيلو متر إلى الغرب و ترتفع عن سطح البحر 588م وتبلغ مساحتها (16268 ) متر مربع وهي رابع اكبر قرية هجرت في نكبة 1948 وتأتي بالترتيب بعد دير أبان(22734م2 ) , البريج(19080م2 ) , الولجه(17708م2) .



يوجد فيها مقام الصحابي أحمد العجمي وهو كاتب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي توفي في بيت محسير ويوجد فيها أيضا مقام الصحابي الشيخ الأشهب .



نهـار العصر يعرف أن عمق الجرح تـأكيد لموعدنـا

نهار العصر ثوار و أحلام يزينها دم الزيتون و الغــار

فيـا أيــام ، يــا أحلام ، يــا أطفـال ، يــا فقـراء

يـدا بيـد كمـا كنـا ومـا زلنـا فتسطع غابة الأضواء

وتلك عـلامـة فالأفـق أنبــأنا بـها في الفجر أحرار

علامتنا قد انتشرت وباسم جموعنا قد هبت النار



في عام 1936م اشتهرت بالمعارك الضارية مع الإنجليز ومن عام 1945 إلى حين احتلال بيت محسير اشتهرت في عدة معارك ضارية مع اليهود أشهرها التي كانت في باب الواد حيث احرق لليهود عشرات السيارات و المعدات الحربية ، و كما روي من كبار السن وممن زار البلد أن هناك دبابة مدمرة ما زالت إلى الآن بالقرب من مدخل القرية شاهدة على ما جرى .



في عام 1948 كان في بيت محسير مسجد - أمامه الشيخ خليل أسعد الذي تخرج من جامعة الأزهر بالقاهرة - ومدرستين للذكور - أبتائيه و أخرى ثانوية - ومدرسة ثالثة للإناث و مستوصف طبي ، ويوجد فيها عدد من أبار المياه الارتوازية .



وعدد سكانها يتوزع بالنسب التالية ، ففي نهايات القرن التاسع عشر كان يقطنها ما يقارب (450) نسمه ، وفي عام 1931 بلغ عدد سكانها (1920) نسمه أما في عام 1945 أرتفع عدد سكانها إلى (2400) نسمه ، وفي الوقت الحاضر أصبح عدد أبناء هذه القرية المباركة ما يقارب 50 ألف نسمه لم و لن يتنازلوا عن حق عودتهم إلى منازلهم وأراضيهم وحقولهم وبياراتهم و إن شاء الله باقون على العهد ما حيينا .



ستون عاما يا بلادي و لن ننساك


(read less)
بسم الله الرحمن الرحيم


بيت محسير





تقع بيت محسير في قلب فلسطين في منتصف خط القدس يافا احتلت في (9/5/1948) أي قبل سقوط القدس الشريفة بخمسة أيام وفي اليوم السادس (15/5/1948) وقعت النكبة و أقيمت دولة الكيان الصهيوني اللعين.



يحد بيت محسير من الشرق ساريس و صوبا و القسطل ومن الشمال الشرقي قرية أبو غوش و عانا ومن الشمال باب الواد و بيت ثول و دير أيوب ومن الشمال الغربي اللطرون و بيت سوسين ومن الغرب بيت جيز و خلدة ويحد بيت محسير من الجنوب الغربي عبلين و أشوع و صرعة ومن الجنوب كسله و أم لميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هذه قريتي بيت محسير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوحدة الطلابية :: منتدى القضية الفلسطينية :: مدن فلسطينية-
انتقل الى: